العودة   دار الرقية الشرعية > المنتديات العامه > قسم وجهة نظر

 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 09-Apr-2007, 04:57 AM   رقم المشاركة : ( 24 )
عضو نشيط

الصورة الرمزية اسد الشمال

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12450
تـاريخ التسجيـل : Mar 2007
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 155 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : اسد الشمال is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

اسد الشمال غير متواجد حالياً

الاخ الباحث بارك الله فيك وقولك

هل التعاون هى مشيئه الهيه يخص بها عبد من عباده !!؟؟؟


ام هناك اسباب ومسببات ان فعلتها قد تصل الى هذا التعاون .....
وهل هذه الاسباب شرعيه ....



كل شيء باذن الله اخي الباحث

والاستعانه هي طلب العون و التعاون من التفاعل وهو المشاركة في الفعل

وساقول لك رايي في طلب جلب النفع ودفع الضرر من المخلوق

فقد التبس هذا الامر فطائفة يطلبون من الموتى و الاخرى يشركون كل من يطلب العون من

مخلوق و قد دعوت الله في هذا المسالة ليبن لي الامر و يشرح صدري للحق

والاصل ان الاستعانة بغير الله لا تجوز

قد جعل الله المخلوقات في حاجة للمخلوقات فالانسان و هو مخلوق في حاجةللطعام وهو

مخلوق و بما انه لاخالق الا الله فقد احتاج كل مخلوق اليه

وقد سبب الله اسباب للتحصل على الطعام فمن طلب من زوجته احضار الطعام وعلم ان القدرة على احضار الطعام مخلوقة خلقها الله في الزوجة فلا يكون مشركا لانها اخذ بالاسباب التي

وضعها الله
والعلم ان الله اعطى لمخلوق القدرةعلىجلب النفع و دفع الضر يكون اما بالحس و اما بالنص الصريح

فقد اجمع البشر ان المراة يمكنها ظاهريا ان تحضر لزوجها الطعام من المطبخ وبالتالي علمنا انا لله اعطاها هذه القدرة

اما ان سال حجرا او شجرة او كاسا لتحضر له الطعام فلا دليل ان الله خلق لهذه الاشياء القدرة على جلب الطعام

فان اعتقدالرجل ان لها هذه القدرة فهناك ثلاثة حالات
.
انه يعتقد ان الله اعطاها هذه القدرة وهو يتبع في هذه الحالة الظن الذي لا يغني من الحق شيئا

فان ثبت ان الله لم يعطها هذه القدرة فهويعتقد اذا ان هناك من اعطاها القدرة من دون الله فيكون ذلك شركا

هذه مقدمة في طلب جلب النفع و دفع الضر من المخلوق و لا شرك ما دمنا نتبع الاسباب التي سببها الله تعالى ولا نعبد غير الله

واستفعل اي طلب الفعل والاستعانه بالجن هي طلب العون من الجن
فان ثبت ان الله تعالى خلق لهذا الجن القدرة على جلب النفع المطلوب و دفع الضرر المراد دفعه و كان ذلك دون اي وجه من اوجه العبادة للمستعان به فلا ارى باسا

وهذا راي ابن تيمة رحمه الله

اما ان طلب عون جن في شيء لم يخلق له الله القدره عليه كأن يطلب من جن ان يحيي ميتا او يطلب من جن ان يعيد له شبابه او يرد عنه الموت الخ

كذلك ان طلب منه شيئا خلق الله له القدره على فعله و صرف له بذلك شكلامن اشكال العبادة كان يسجد له او يذبح له فهذا غير جائز
وليس هذا خاصا بالجن بل هوعام فيشرك من عبد زوجته التي تحضر له الطعام و يشرك من طلب من ايه ان يقرضه مالا و يذبح باسمه من اجل ذلك

والتعاون من تفاعل وهو الاشتراك في الفعل

اما التسخير فهو ان تكلف مخلوقا بعمل وتكون انت السبب الذي جعله الله لجلب النفع او دفع الضرر للمسخر ويكون هو ايضا سببا لجلب نفع او دفع ضر
كان تسخر خادما اوحمارا اوجنا




فمن الذى قال ان ظريبه التعاون مع جنى مسلم هى ان تكون تقيا نقيا صائما قائما !!!؟؟
ومن هو حتى يفرض عليك ذلك النقاء ....
هناك ملائكه على كتفك تسجل اخى ولا تفرض عليك اى فرض ...
فما بال الجنى !!
اعود واقول ....ليت الموضوع سهل كما يصوره البعض!!!

يا اخي الكريم الم تسمع لقوله تعالى ان الذين امنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمان ودا

فالجن المسلم لعله يحب انسانا مسلما فيعينه لوجه الله تعالى
فالمسلم الصالح يهب لعون اخيه و يتثاقل عن الفاسق

اما طريقة الاستحضار فلا علم لي بها كل ما اعرف انه يمكن لانسان صالح ان يتمثل له جن مسلم دون طلب منه و يعرض عليه مساعدته

وانا ابيين رايي و اخرج من هذا النقاش فالامر غامض والخطا فيه سهل الا من عصم الله
فطلب العون من الجن ان لا افعله و لا اتهم فاعله بالكفر الا اذا ثبت انه يطلب منهم العون في امور لا يقدرون عليها او يقدرون عليها و يصرف لهم نوع من الكفر او الشرك و ان كان الثمن حراما مع اعتقاده بحرمته فهو اثم مذنب
ولصعوبه التعرف على هذه الدقائق فلا ارى الاستعانه بالمستعنين و على المعالج الذي يتعاون معهم ان يكتم ذلك حتى لا يتهم و الله اعلم
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
لا شفاء للممسوس عند الراقي الشرعيى الذي استعان بالجن المسلم عبدالله-ب-فرحات قسم (علمني كيف أرقي ؟! وكيف أتعامل مع المس ؟! و( البرامج العلاجية للرقاة فقط ) 31 31-Mar-2012 12:23 AM
حكم الاستعانة بالجن ! هل يكفر المستعين أم أنه آثم ؟؟؟ ابو هاجر الراقي قسم (علمني كيف أرقي ؟! وكيف أتعامل مع المس ؟! و( البرامج العلاجية للرقاة فقط ) 29 16-Mar-2011 03:09 PM
الاستعانة بالجن والشياطين بين المشروعية والمنع ابو هاجر الراقي قسم (علمني كيف أرقي ؟! وكيف أتعامل مع المس ؟! و( البرامج العلاجية للرقاة فقط ) 12 05-Feb-2011 05:46 PM
قصتي مع راقي يدعي التعامل مع الجن الصالح ، أرجو التوجيه والنصيحة ؟؟؟ ابو هاجر الراقي قسم (علمني كيف أرقي ؟! وكيف أتعامل مع المس ؟! و( البرامج العلاجية للرقاة فقط ) 0 03-Oct-2010 05:50 PM
لإبانة فى جواز الاستعانة ! عبد الرزاق قسم وجهة نظر 35 07-Nov-2008 01:20 PM


الساعة الآن 09:40 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
سبحان الله وبحمده :: سبحـان الله العظيم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42