العودة   دار الرقية الشرعية > المنتدى الإسلامي > قسم منهج أهل السنة والجماعة والحوار الاسلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 16-Jun-2006, 02:48 PM
 
عضو ذهبي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  موزوه غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7545
تـاريخ التسجيـل : Apr 2006
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : الإمـــ دبي ــــــــــارات
المشاركـــــــات : 1,029 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : موزوه is on a distinguished road
يزا ك الله خير عزيز الروح....صدق عيل جان جيه نحتاج نعرف الفتوى...يا حطينا مساكات ودخلنابه الحمام.....أنواع عجيبه وغريبه من المساكات....شو الحكم في ذلك؟؟؟
رد مع اقتباس
قديم 19-Jun-2006, 05:12 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
عضو ذهبي

الصورة الرمزية ام محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 185
تـاريخ التسجيـل : Jan 2005
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,275 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ام محمد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ام محمد غير متواجد حالياً

أختاى الحبيبتان دمعه & موزة

اخى العزيز عزيز الروح

بحثت ووجدت فتاوى مشابهه وممكن استنباط الحكم منها......

كنت مرة أحمل قطعة من الخبز فتذكرت أني قد نستت الساعة في الحمام فدخلت الى الحمام وبيدي قطعة الخبز وكنت ناسيا فهل أنا آثم على ذلك.

الجواب

فإن مجرد دخول الشخص الحمام وبيده قطعة خبز أو غيرها من الطعام لا إثم فيه ولا حرج، وخاصة إذا كان ناسيا.
وأما تناول الأكل في الحمام فليس من المروءة لمنافاته ما جعل له الحمام أصلا، لذلك يعد الأكل فيه من خوارم المروءة، ومع ذلك لا يأثم من فعله وخاصة إذا كان الشخص غير متعمد، فقد قال الله تعالى: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ {الأحزاب: 5}


والله أعلم


[align=left]د.عبدالله الفقيه[/align]

  رد مع اقتباس
قديم 19-Jun-2006, 05:14 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
عضو ذهبي

الصورة الرمزية ام محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 185
تـاريخ التسجيـل : Jan 2005
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,275 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ام محمد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ام محمد غير متواجد حالياً

هل يجوز وضع علبة بها زيت زيتون في الحمام -أعزكم الله- علما بأنني يجب علي أن أدهن جسمي كل يوم والسبب من وضعه ألا أنسى، لأنني حامل وعلي أن أدهن جسمي يومياً؟ وشكراً.


الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالقاعدة المقررة عند أهل العلم في هذا الباب هي أن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يثبت موجب التحريم، ولم يعرف في هذا الموضوع تحريم، فبقي على الأصل الذي هو البراءة الأصلية، وعليه فلا حرج عليك في أن تضعي زيت الزيتون أو غيره مما لك فيه حاجة في الحمام.
والله أعلم.

[align=left]د.عبدالله الفقيه[/align]


  رد مع اقتباس
قديم 19-Jun-2006, 05:16 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
عضو ذهبي

الصورة الرمزية ام محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 185
تـاريخ التسجيـل : Jan 2005
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,275 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ام محمد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ام محمد غير متواجد حالياً

أود أن أستفسر عن أمر : هل وضع أصص النباتات الطبيعية في دورات المياه حرام ؟ ذلك أنني أضع في دورة المياه ببيتي أصصَاَ لنباتات طبيعية وقيل لي إن ذلك محرم لأن النبات يسبح بحمد الله . أعرف أن كل شيء بلا استثناء في هذا الكون مما نعلمه ولا نعلمه يسبح بحمد الله ، ولكن هل وضع الأصص حرام لهذا السبب أو لغيره ؟ أرجو إفادتي علما بأن دورة المياه لدي أنيقة ونظيفة دائماومفروشة .
جزاكم الله خير الجزاء
.



الجواب




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالظاهر أنك تقصدين بأصص النباتات الأحواض أو الأواني التي تُنمى فيها النباتات، وسواء كان هذا هو ما تعنين أو غيره، فإن تسبيح جميع المخلوقات ثابت بالكتاب والسنة.
قال الله تعالى: [وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ] (الإسراء: 44).
وفي صحيح البخاري عن ابن مسعود قال: ولقد كنا نسمع تسيبح الطعام وهو يؤكل.
فهذا التسبيح للنباتات وغيرها لا مراء فيه، ولكنه ليس حجة لتحريم وضعها في دورة المياه.
فالحاصل أن وضع النباتات في دورات المياه لا حرج فيه، وأن تسبيحها مثل تسبيح الجدران والمياه والآلات التي تركبت منها هي نفسها.
والله أعلم.


[align=left]د.عبدالله الفقيه[/align]

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:42 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
سبحان الله وبحمده :: سبحـان الله العظيم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42