![]() |
![]() |
![]() |
|
|
|
رقم المشاركة : ( 1 )
|
|||||||||||
|
|||||||||||
|
آداب التعامل مع الجيران
[*]لا تنس أن الله تعالى قد أوصى بالجار ، حتى ظن أنه سيورثه ، و قيل أنه قد يرث في حالات قليلة . [*]جيرانك كأنهم أرحامك ، بل قد تعيش مع الجيران أكثر مما تعيش مع الأرحام ، فتعرف عليهم ولو إجمالاً . [*]حسن العلاقة مع من تراه مناسباً منهم ، و على الأقل ، عليك بالحد الأدنى من حسن العلاقة مع الجميع كإلقاء التحية ، و الابتسام ، و السؤال عن الحالة و الصحة و بعض الأمور العامة المعروفة . [*]إن لم يكن بينكم تزاور ، فعليك المبادرة إلى ذلك خاصة عند الأحداث الطارئة المحزنة كالوفاة ، و المرض الشديد ، و عند المفرحة منها . [*]من المناسب جداً أن تخص جيرانك بين الحين و الآخر بهدية خفيفة خاصة : [*]بعض الثمار أو الخضار من بساتينك أو قريتك . [*]إذا كنت في سفر . [*]بعض الحلوى أو طعام نادر أو مميز . [*]لا تفعل مطلقاً ما يزعجهم من قبيل : [*]جعل الماء أمام باب دارهم أو على شرفاتهم . [*]إلقاء شيء على غسيلهم أو سيارتهم . [*]وضع القاذورات بشكل مكشوف و مقزز عند مدخل المبنى أو الدرج أو المصعد . [*]توقيف سيارتك بحيث لا تترك مجالاً لتوقيف أخرى بجانبها . [*]إذا رأيت أحدهم محتاجاً لمساعدة أو مرتبكاً ، فاعرض عليه مساعدتك مباشرة : [*]فإن كان يحمل أغراضاً كثيرة ، خذ بعضها و احملها بنفسك ، خاصة الكبير في السن أو المرأة الحامل أو التي تمسك ولدها . [*]إن كان مريضاً أو مصاباً يحتاج لدخول المستشفى ، أحضر سيارتك أو سيارة أجرة فوراً ، لأنه قد لا يستطيع قيادة سيارته بأمان ، بل قد يتسبب بكارثة أكبر . [*]إذا شب حريق في بيت الجيران ، ساعدهم على إخراج الأطفال و العجائز أولاً ، ثم تعاونوا على إطفاء الحريق ، أو استدعاء المختصين . [*]إذا قرع بابك في أي وقت مضطراً ، تفهم اضطراره و ساعده قدر استطاعتك بلطف و اهتمام ظاهرين ، فربما تمر بنفس الحال يوماً . [*]إذا كانت علاقتكما متينة ، لمح أمامه بأوقات راحتك حتى لا يزعجك و لا تزعجه [*]تعاونوا دائماً على الأمور الحيوية ، خاصة فيما يتعلق بالماء و الكهرباء و نظافة المبنى . . ، فإن في ذلك اليسر لكما و لن يستغني أحدكما عن الآخر . |
|
|
رقم المشاركة : ( 2 ) | ||||
|
عضو فخري
|
آداب الحديث و الزيارة
[*]حاول قدر المستطاع أن لا تزور أحداً ، إلا بعد أخذ موعد مسبق . [*]لا تقرع باب من ذهبت لزيارته أكثر من مرتين أو ثلاثة ، و لا بأس بترك رسالة له تخبره فيها أنك لم تجده . [*]إن كنت في زيارة أحد ، اجلس حيث يريد صاحب البيت لا حيث تريد لأنه أعلم بعورات منزله . [*]لا تجلس مقابل باب غرفة النوم أو المطبخ . [*]إن كنت أنت صاحب المنزل فلا تطلب من الضيف أن ينزع نعليه فيما أنت تلبسه ( تنتعله ) . [*]لا تناقشه في المواضيع الهامة و الحساسة فور وصوله . [*]إذا لم تتيسر الضيافة لسبب ما أو كان الوقت قصيراً ، فلا تترك الضيافة السريعة و لو القليل من العطر و أنت تودعه . [*]لا تجعل ضيفك قلقاً نتيجة حركاتك و كلماتك السريعة ، أما إذا كان لديك عمل طارئ او موعد قريب ، صارحه بذلك معتذراً بأدب . [*]لا تحدثه بالأمور التي تستفزه أو تزعجه أو تخجله ، و لا تنقل إليه أحاديث الغير عنه أو آراءهم بحقه ، بل كن صريحاً معه فيما تريد قوله . [*]تكلم بصدق معه و لا تكثر الحلف و الأيمان . [*]إذا كان ضيفك سيمكث عندك ساعات ، أو سوف يبيت ، أرشده إلى المرحاض و المغسلة ، و أحضر له ماء للشرب على الأقل . . . و بعض الفواكه مع الإمكان ، و سجادةً للصلاة و مصحفاً و حدد له جهة القبلة . [*]إذا كان ضيفك قد جاء في سفر طويل أو مرهق ، و يمكنك أن تفرد له غرفة مستقلة مع تأمين وسائل راحته فافعل ذلك فوراً فهو بحاجة لخلع ملابسه ، و للراحة و الاستلقاء أكثر من حاجته لأحاديثك الطويلة . [*]إذا كنت قد وعدته بمتابعة موضوع معين ، فدون ذلك كي لا تنساه ، و تابعه ثم اتصل به مخبراً إياه النتائج و إن لم تكن حسب ما يريد . |
||||
|
|
|
رقم المشاركة : ( 3 ) | ||||
|
عضو فخري
|
آداب التعامل مع الإخوان و الأصدقاء
[*]تذكر أن لك إخوانا لم تلدهم أمك ، و أن الأخوة قي الله لا انفصام لها في الآخرة كما في الدنيا ، و أن المرء كثير بإخوان الصدق ، و أنها أمتن علاقة بين بني آدم . [*]لا تتهاون بحق أخيك عليك في نصحه و نصرته و إعانته . [*]تغاض عن أخطائه إن فعل ، فكلنا خطاءون . . . [*]لا تتركه وحيداً عند الضائقة و البلاء و المصيبة . . . و إن طلب ذلك تخفيفاً عنك [*]إذا غاب عنك على غير عادته ، فاسأل عنه مطمئناً عليه ، و قم تجاهه بما يلزم . [*]أطلعه على أهم المستجدات المفصلية ، و الأحداث الهامة في حياتك . . .و لا تجعله يعرف ذلك صدفة أو من الآخرين . [*]لا تتوقع و لا تنظر من علاقتك معه ثمناً مادياً . [*]لا ترفض له دعوة لطعام و لا هدية اختصك بها . [*]تعامل معه في منزلك و خصوصياتك كما تحب أن يعاملك في منزله و خصوصياته . [*]مهما بلغت علاقتكما من المتانة و وحدة الحال . . فلا تتخل في تعاملك معه عن الأدب و الحشمة . [*]ميز بين من يحبك في الله تعالى و من يحبك لمصلحة آنية . [*]أحب الصديق الصدوق الذي يرشدك إلى عيوبك ، لا الذي يغطيها . [*]إذا وقع بينكما ما يقع بين أعز البشر ، من سوء تفاهم أو مشكلة : [*]فلا تؤجج النار بينكما . [*]لا تتعامل بحدة أو تحد مع المسألة . [*]كن في تعاملك مع المشكلة كأنك حكمٌ و ليس طرفاً . [*]تصرف و كأن الحق كله عليك ، و إن كان الحق معك برأيك . [*]لا تفضح أسراره ، و لا تحدث غيره بما حصل معكما ، و لا تتجاوب مع من يحدثك بالموضوع ، إلا في حالات نادرة و مع أشخاص معينين . [*]لا تتكلم أو تتصرف بما يكون حجة عليك لا لك . [*]تأكد أن الأمور إلى سترجع إلى نصابها مهما طال الزمن . [*]كن المبادر إلى اتصال أو هدية أو زيارة عند أول فرصة سانحة . [*]وأخيراً : " أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان ، و أعجز منه من خسر من ربحه منهم " . أخوكم عزيز الروح |
||||
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| طريقة عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر رد |
| باب ما جاء في الرقى للشيخ إبن جبرين رحمه الله | عابر السبيل | قسم الراقي والمرقي مالهما وماعليهما | 0 | 12-Nov-2010 03:13 AM |
| علاج الــســحــر و الــعــيــن و الـــمــس | dfsssfd2006 | قسم السحر والعين والحسد | 9 | 06-Nov-2010 02:04 PM |
| ^^ لا تستمر في علاجك على آيات التشخيص ^^ | ahellah | قسم الراقي والمرقي مالهما وماعليهما | 11 | 31-Dec-2009 08:40 AM |
| سلسلة فتاوي السحر والمس والعين مفرغا من شريط للعلامة ابن باز : اعداد بعض طلبة ا | ابو هاجر الراقي | قسم (علمني كيف أرقي ؟! وكيف أتعامل مع المس ؟! و( البرامج العلاجية للرقاة فقط ) | 0 | 10-Sep-2009 12:04 PM |
| وصايـا في آداب الحـياة | حفيد الصحابة | قسم وجهة نظر | 2 | 19-Mar-2007 05:17 PM |