![]() |
![]() |
![]() |
|
|
|
رقم المشاركة : ( 1 )
|
|||||||||||
|
|||||||||||
|
هذه اخرتها تتعرف على جان
لا حول ولا قوة الا بالله |
|
|
رقم المشاركة : ( 2 ) | ||||
|
عضو موهوب
|
سبحان الله لقد صرفهم الله سيد البشرية رسل الله صلى الله عليه وسلم ( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ * قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ * يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) تفسير السعدي (تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن)] ـــــــــــــــــــــــــــ من أقل خبرة لايعرف عن الجن إلا الإسم فقط ويحسب نفسه على الرقاة خر، من الجن وقع ذكره في خبر غريب لسعد بن عبادة أخرجه الزبير بن بكار، في الموفقيات، قال: حدثنا الرياشي، سمعت سليمان بن عبد العزيز بن أبي ثابت يحدث قال: حدثني أبي، عن عبد الحميد بن بهرام، عن شهر بن حوشب، عن ابن عباس عن سعد بن عبادة قال: بعثني رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى حضرموت في حاجة له، وهو بمكة، فلما كنت ببعض الطريق عرست في الليل، فسمعت هاتفا يقول: أبا عمرو تأوبني السهود وراح النوم وامتنع الهجود فذكر أبياتا، قال : فناداه هاتف آخر، فقال: يا زلعب ذهب بك العجب، إن أعجب العجب بين مكة ويثرب، قال: وماذا يا شاصر، قال: نبي أرسل بخير الكلام إلى جميع الأنام، يخرج من بين البلد الحرام، إلى نخيل وآطام، فقال: آخر ما هذا النبي المرسل، والكتاب المنزل؟ قال رجل: من لؤي بن غالب .. فذكر القصة إلى أن قال: فسمعت صيحة كأنها صيحة حبلى، فطلع الفجر، فرأيت عظاية وثعبانا ميتين، فقدمت فإذا النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قد هاجر إلى المدينة . (ز) 3824- شاصر أحد الجن الذين أسلموا تقدم ذكره في الأرقم . (ز) 5461- عُثيم الجني له ذكر في "الفتوح"، قال: بينما رجل باليمامة، في الليلة الثالثة من نهاوند، مر به راكب، فقال: من أين؟ قال: من نهاوند، وقد فتح الله على النعمان، واستشهد، فأتى عمر، فأخبره، فقال: صدق وصدقت. هذا عُثيم بريد الجن رأى بريد الإنس، ثم ورد الخبر بذلك بعد أيام، وسُمي فتح نهاوند "فتح الفتوح". (ز) 5512- عرفطة بن سمراح الجني من بني نجاح، ذكره الخرائطي في الهواتف، وأورد عن أبي البختري وهب بن وهب القاضي المشهور بالضعف الشديد، قال: حدثني محمد بن إسحاق عن يحيى بن عبد الله بن الحارث، عن أبيه، عن جده، عن سلمان الفارسي قال: كنا مع النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- في مسجده في يوم مطير، فسمعنا صوت السلام عليكم يا رسول الله، فرد عليه، فقال له رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: من أنت؟ قال: أنا عرفطة أتيتك مسلما، وانتسب له كما ذكرنا فقال: مرحبا بك أظهر لنا في صورتك. قال سلمان: فظهر لنا شيخ أرث أشعر، وإذا بوجهه شعر غليظ متكاثف، وإذا عيناه مشقوقتان طولا، وله فم في صدره أنياب بادية طوال، وإذا في أصابعه أظفار مخاليب كأنياب السباع، فاقشعرت منه جلودنا. فقال الشيخ: يا نبي الله أرسل معي من يدعو جماعة من قومي إلى الإسلام، وأنا أرده إليك سالما، فذكر قصة طويلة في بعثه معه علي بن أبي طالب فأركبه على بعير، وأردفه سلمان وأنهم نزلوا في واد لا زرع فيه ولا شجر، وأن عليا أكثر من ذكر الله، ثم صلى سلمان بالشيخ الصبح، ثم قام خطيبا فتذمروا عليه، فدعا بدعاء طويل فنزلت صواعق أحرقت كثيرا، ثم أذعن من بقي، وأقروا بالإسلام ورجع بعلي وسلمان فقال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- لعلي لما قص قصتهم: أما إنهم لا يزالون لك هائبين إلى يوم القيامة . (ز) 5992- عمرو الجني له قصة مع أبي رجاء تقدم في عمرو بن جابر ما يدل على أنه غيره. 5790- عمرو بن جابر الجني أحد من وفد على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- من الجن، روى عبد الله بن أحمد في "زوائد المسند" والباوردي والحاكم والطبراني وابن مردويه في "التفسير" من طريق مسلم بن قتيبة: حدثنا عمرو بن نبهان، حدثنا سلام أبو عيسى، حدثنا صفوان بن المعطل قال: خرجنا حُجَّاجًا فلما كنا بالعرج إذا نحن بحية تضطرب، فلم تلبث أن ماتت، فأخرج رجل منا خرقة من عيبة له فكفنها، وحفر لها ودفنها، فإنا لبالمسجد الحرام إذ وقف علينا شخص فقال: أيكم صاحب عمرو بن جابر؟ قلنا: ما نعرفه. قال: إنه الجان الذي دفنتم، فجزاكم الله خيرا، أما إنه كان آخر التسعة الذين أتوا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- يستمعون القرآن موتا. وروى الحكيم الترمذي في نوادره من طريق سفيان عن أبي إسحاق عن ثابت بن قطبة الثقفي قال: جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود فقال: إنا كنا في سفر فمررنا بحية مقتولة في دمها فواريناها، فلما نزلنا <528> أتانا نسوة أو أناس فقال: أيكم صاحب عمرو؟ قلنا: من عمرو؟ قال: الحية التي دفنتم، أما إنه من النفر الذين استمعوا من رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- القرآن، قلنا: ما شأنه قال: كان حيان من الجن مسلمين ومشركين، فاقتتلوا فقُتل. قلت: وروى الباوردي قصة أخرى لآخر اسمه عمرو أيضا، وهي مغايرة لهذه فأخرج من طريق جبير بن الحكم، حدثني عمي الربيع بن زياد، حدثني أبو الأشهب العطاردي قال: كنت قاعدا عند أبي رجاء العطاردي إذ أتاه قوم فقالوا: إنا كنا عند الحسن البصري فسألناه هل بقي من النفر الجن الذين كانوا استمعوا القرآن أحد؟ فقال: اذهبوا إلى أبي رجاء العطاردي، فإنه أقدم مني فعسى أن يكون عنده علم، وأتيناك، فقال: إني خرجت حاجًّا أنا ونفر من أصحابي، وكنت أنزل ناحية فبينا أنا قائل إذا بجان أبيض شديد البياض يضطرب، فقدمت إليه ماء في قدح فشرب وهو يضطرب حتى مات. فقمت إلى رداء لي جديد أبيض فشققت منه خرقة، ثم غسلته، ثم كفنته فيها، ثم دفنته فأعمقته، ثم ارتحلنا فسرنا إلى أن كان من الغد عند القائلة نزلنا فبينا أنا في ناحية من أصحابي، إذا أصوات كثيرة ففزعت منها، فنوديت: لا تفزع لا تفزع فإنما نحن من الجن، أتيناك لنشكرك فيما فعلت بصاحبنا بالأمس، وهو آخر من بقي من النفر الذين كانوا يستمعون القرآن من الجن، واسمه عمرو. قلت في الخبر الأول أن صاحب القصة صفوان، وفي هذه أنه أبو رجاء، ولم يسم في خبر ثابت بن قطبة فيحتمل أن يفسر بأحدهما، وفيه إشكال لأن ظاهرهما التغاير، وقد أثبت لكل منهما الآخرية فيمكن أن يكون الأول مقيدا بالسبعة، والثاني بمن استمع بناء على أن الاستماع كان من طائفتين مثلا. وقد تقدم في حرف السين المهملة في سرق أن عمر بن عبد العزيز دفنه، وأنه آخر من بايع فتكون آخرية هذا مقيدة بالمبايعة، وإنما قيد به مع تأخر عمر بن عبد العزيز عمن تقدم؛ لأنه سيأتي في عمرو بن طارق أنه وفد وأسلم وصلى خلف النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وأن عثمان بن صالح لقيه فحدثه بذلك، وعثمان المذكور مات سنة تسع عشرة ومائتين فإن كان الجني الذي حدثه بذلك صدق فيحتمل الحديث رأس مائة سنة. والذي في الصحيح الدال على أن رأس مائة من العام الذي مات فيه النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- لا يبقى على وجه الأرض ممن كان عليها حين المقالة المذكورة على الإنس بخلاف الجن والله أعلم. فارعة الجنية ذكرها حمزة بن يوسف الجرجاني في "تاريخ جرجان" قال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي، حدثنا عبد المؤمن بن أحمد، حدثنا جعفر بن الحكم، حدثنا لهيعة بن عبد الله بن لهيعة، عن أبيه، عن أبي الزبير، عن جابر: أن امرأة من الجن كانت تأتي النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- في نساء من قومها، فأبطأت عليه مرة، ثم جاءت، فقال: ما أبطأك؟ قالت: موتُ ميِّتٍ لنا بأرض الهند، فذهبتُ في تعزيته، فرأيت إبليس في طريقي قائمًا يصلي على صخرة، فقلت: ما حملك على أن أضللت آدم؟ قال: دعي عنك هذا. قلت: تصلي وأنت أنت؟ قال: نعم يا فارعة بنت العبد الصالح، إني لأرجو من ربي إذا أبر قسمه أن يغفر لي . وفي سنده من لا يُعرف، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات . 7549- لحقم الجني أحد جن نصيبين تقدم ذكره في الأرقم. 7586- ماشي بمعجمة ذكر أبو بكر بن دريد أنه أحد جن نصيبين الذين سمعوا القرآن من النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ببطن نخلة. 7690- مالك بن مهلهل بن أيار ويقال دثار الجني أحد من أسلم من الجن له ذكر في حديث غريب أخرجه الخرائطي في هواتف الجان من طريق سعيد بن جبير أن رجلا من بني تميم يقال له رافع بن عمير كان أهدى الناس لطريق وأسراهم بليل وأهجمهم على هول فكانت العرب تسميه لذلك دعموس الرمل فذكر عن بدء إسلامه قال : بينا أنا أسير برمل عالج ذات ليلة إذا غلبني النوم فنزلت عن راحلتي وأنختها وتوسدت ذراعي ، وقلت: أعوذ بعظيم هذا الوادي من الجن أن أوذى أو أهاج .... فذكر قصة طويلة فيها أن أحد الجن أراد أن ينحر ناقته <356> فخاطبه آخر يقول: يا مالك بن مهلهل بن أيار مهلا فدى لك مئزري وإزاري عن ناقة الإنسي لا تعرض لها واختر بها ما شئت من أثواري وفي القصة أنه قال له : إذا نزلت واديا من الأودية فخفت هوله فقل أعوذ برب محمد ولا تعذ بأحد من الجن فقد بطل أمرها ، قال : فقلت : ومَن محمد؟ قال: نبي يثرب ، قال : فركبت ناقتي حتى دخلت المدينة فحدثني النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- بحديثي قبل أن أذكر أنه هو الذي نزل فيه وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ ... الآية. 7709- مامر الجنى ذكره ابن دريد في جملة الجن الذين وفدوا على رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-. 8121- معتكد بن مهلهل بن دِثَار الجني وكان ممن أسلم من الجن؛ وله قصة أوردها الخرائطي في كتاب "الهواتف"؛ وقد ذكرتها في ترجمة رافع بن عمير. 8232- منسأة الجني ذكر ابن دريد أنه أحد الجن الذين استمعوا القرآن من أهل نصيبين، وآمنوا بالنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- بنخلة. 8915- هامة بن الهيم بن لاقيس بن إبليس ذكره جعفر المستغفري في الصحابة، وقال: لا يثبت إسناد خبره، وأخرج عبد الله بن أحمد في زيادات الزهد، والعقيلي في الضعفاء، وابن مردويه في التفسير من طريق أبي سلمة محمد بن عبد الله الأنصاري أحد الضعفاء عن مالك بن دينار، عن أنس بن مالك قال: كنت مع النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- خارجا من جبال مكة إذ أقبل شيخ متكئ على عكازة فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: مشية جني ونغمة جني. فقال: أجني أنت؟ قال: نعم. قال: من أيّ الجن أنت؟ قال: أنا هامة بن هيم بن لاقيس بن إبليس. قال: كم أتى عليك؟ قال: أكلت عمر الدنيا، وجرت توبتي على يدي نوح، وكنت معه فيمن آمن، وكنت مع إبراهيم، ثم مع موسى، وكنت مع عيسى، فقال لي: إن أتيت محمدا فأقرئه مني السلام. يا رسول الله قد بلّغت وآمنت بك قال: فعلمه عشر سور من القرآن، وقبض رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- ولم ينعه إلينا . وقد أخرج أبو موسى في الذيل طرقا أخرى، وأخرجه أبو علي بن الأشعث أحد المتروكين في كتاب السنن له من هذا الوجه وسياقه نحو سياق أنس وزاد فيه فقال: "هامة هنيئا لك يا رسول الله ما سمعت من الأمم السالفة، يصلون عليك، ويثنون على أمتك فعلمني" وفيه: قال عمر " <595> مات رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- ولم ينعه إلينا". وأخرجه من طريق أبي معشر عن نافع، عن ابن عمر عن عمر بنحوه. والراوي عن أبي معشر متروك، وهو إسحاق بن بشر الكاهلي، وهو عند العقيلي في الضعفاء، وفي الطيوريات انتخاب السلفي من روايات المبارك بن عبد الجبار الصيرفي من هذا الوجه، قال العقيلي: ليس له أصل ولا يحتمل أبو معشر هذا، والحمل فيه على إسحاق. قال ابن عساكر: قد تابع إسحاق بن بشير عن أبي معشر محمد بن أبي معشر، عن أبيه، أخرجه البيهقي في الشعب. وأخرجه جعفر المستغفري، وإسحاق بن إبراهيم المنجنيقي من طريق أبي محصن الحكم بن عمار، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب قال: قال عمر ... فذكره مطولا وزاد فيه أنه قال: "أتى علي ثمانية آلاف وأربعمائة واثنتان وعشرون سنة وأنه كان يوم قتل قابيل هابيل غلاما، وأن عدد الجن الذين استمعوا القرآن، وصلوا خلف النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ثلاثة وسبعون ألفا. وله طريق أخرى من رواية عبد الحميد بن عمر الجندي، عن شبل بن الحجاج، عن طاووس، عن ابن عباس عن عمر بطوله. وأخرجه الفاكهي في كتاب مكة من طريق عزيز الجريجي، عن ابن جريج، عن عطاء ، عن ابن عباس قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- في دار الأرقم مختفيا في أربعين رجلا وبضع عشرة امرأة، فدق الباب، فقال: افتحوا إنها لنغمة شيطان، قال: ففتح له فدخل رجل قصير، فقال: السلام عليك يا نبي الله ورحمة الله وبركاته. فقال: وعليك السلام ورحمة الله، من أنت؟ قال: أنا هامة بن الهيم بن لاقيس بن إبليس. قال: فلا أرى بينك وبين إبليس الا اثنين، قال نعم. قال: فمثل من أنت يوم قتل قابيل هابيل؟ قال: أنا يومئذ غلام يا رسول الله، قد علوت الآكام، وأمرت بالآثام وإفساد الطعام، وقطيعة *******. قال: بئس الشيخ المتوسم، والشاب الناشئ. قال: لا تقل ذاك يا رسول الله فاني كنت مع نوح وأسلمت معه، ثم لم أزل معه حتى دعا على قومه فهلكوا فبكى عليهم وأبكاني معه. ثم لم أزل معه حتى هلك، ثم لم أزل مع الأنبياء نبيا نبيا كلهم هلك حتى كنت مع عيسى بن مريم، فرفعه الله إليه وقال لي: إن لقيت محمدا فأقرئه مني السلام. فقال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، وعليك السلام يا هامة . وفي كتاب السنن لأبي علي بن الأشعث أحد المتروكين من حديث عائشة أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: إن هامة بن هيم بن لاقيس في الجنة . 9128- وردان الجني ذكره ابن مردويه في تفسير سورة الجن من طريق المستمر بن الريان، عن أبي الجوزاء، عن ابن مسعود، قال: انطلقت مع النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ليلة الجن حتى أتى الحجون، فخط علي خطا، ثم تقدم إليهم، فازدحموا عليه فقال سيد لهم يقال له وردان: ألا أرحلهم عنك يا رسول الله، قال: لن يجيرني من الله أحد .] المهاجر ـــــــــــــــــــــــــــ أكره الجدال بلا علم هذي قصيدة الشاعر ناصر الفراعنه مع شرح القصيده لان القصيده بالفعل محتاجه للشرح المفصل اترككم مع القصيده على قبر اليتيمه نـوت ثوبـي بالخـلا شقّيـت=ذكرت الله وشبّت في ضلوعـي حـربٍ أهليّـة عقب وِتْر السبع والخمس والتسبيـح والتسميـت=طيور الما على سلمـى تغنّـي (طـاق طاقيّـة) على باقي عرَق ساقي زجاجـة كاهـنٍ شمّيـت=على قِرْنـة حجاجـه نجمـة السِبْـط اليهوديّـة على الجنب التهامي لبّسوني خرقـةٍ فـي زيـت=لالى مثل واري جمـرةٍ فـي حـوض صفريّـة على ساقة ملوكٍ من بـلاد الرافديـن أضحيـت=أركّب سـنّ واقلـع سـنّ لـو مالـه ولا ليّـه وفي ريشة جناحٍ من حمـام الأخشبيـن ادويـت=امّذْرِع شـان واقـرع شـنّ وآبرقـع نصيريّـة وعلى ظهر النعامة سافروا بي سبعةٍ مـن هيـت=إلى أعتى شعـوب الأرض الادنيّـه والاقصيّـة ذبحت العبد الادريسي ونِجْـل الطاغية:حِبْرِيـت=بأرض المغرب الأقصى طبخت من اللحـم نيّـة على تابوت نوت احيا واموت افنيت مـا ابقيـت=ضربت الطار واجتاحـت عبيـد الـزار كونيّـة على قبر اليتيمة نوت أجـدّد حسرتـي لا جيـت=وأقبّـل ضاحكـات المـوت تحتيّـة وفوقـيّـة على شانك ينوت اعميت خطلان البشوت اعميت=أقـارع كـل ذو سِـدْنٍ وذو خِـدْنٍ وكوفـيّـة على شانك ينوت ادميت روس الخاينيـن ادميـت=أسرّج مِـرْج أمـرّج سِـرْج علويّـة وسفليّـة على شانك ينوت اضرب بحدّ مْصقّـلٍ إصليـت=وكدنـا ننتهـي لـولا خيانـة عـيـد الألفـيّـة خبيثٍ من بني قومي سقاني حامـض الكبريـت=قرَت وسطه عجوزٍ من ذوي حضـرم ظفاريّـة وبسم اللي لهول اسمه تزلـزل منبـر السوفيـت=نحَرهـا اعلـى ظهرهـا جُبّـةٍ بالسـمّ مطليّـة ثلاث دهور اصارع نافثات الـزرو مـا ذلّيـت=أغيّب شمس وادفن رمْـس والأصنـام مرميّـة ثلاث ازمان أداقش مسرجات الجانّ في تكريـت=ثلاث ازمان تمْرخ لـي ملـوك الجـانّ رجليّـة ثلاث سنيـن اعافـر نافخـات الطيـن ماولّيـت=ثـلاث سنيـن أكفّـن قاريـات التيـن بيـديّـه وثلاث شهور ألاعي نازلات الطور مـا ملّيـت=اجاوب جنب خيمـة ضاربـات الطنـب طبليّـة وثلاث ايّام تنعاني سرايـا يـام ليـن اصغيـت=أقدّم كـوع اوخّـر كـوع يـا بيّـي ويـا بيّـه لذي الفيروز سادن معبـد النيـروز مـا لبّيـت=لغيـر الواحـد المعبـود مـا أبديـت مـا فيّـه بوادي برْك طارت بي حراير تُرْك يوم امسيـت=أعاشر ليـل عاشـر كـل ذي حمـراً نميريّـة طباين سبْك تدبْك دبّك ساع اقبلت سـاع اقفيـت=لسرْدٍ شـرْد جـرْد مـرْد اصيّـح كـل قيسيّـة ببطن القِرْش اعشّي حايمات العـرش ماغدّيـت=وحرْش الطرْش اورّدها قليب الهرش عصريّـة بوجه الحوت جلّ اللي خلقني ضيغـمٌ صنتيـت=هِزَبْرٍ مـا تحـرّك منـه ساكـن ألـف سكنيّـة ورب البيت ما خلّيت منهـم بيـت مـا هدّيـت=أهـدّم دور وابـنـي دور والآيــات متلـيّـة هل المزمـار عبّـادة لسـان النـار والباكيـت=بني الإفْرَنْج قـومٌ مـن فـروج الزنْـج مبليّـة بكى سابور ذو الأكتاف في قصر الملك بلْهيـت=علـى نَيْكـل سقيفـة عابـد الهيكـل ضحاويّـة تغطرس بِطرس النقرس وجينا له على التوقيـت=من ارض الفرس وارض الروم جبنا القوم منهيّة بعمّا والنبا والخمس مـن سـورة سبـأ شدّيـت=بقوّة مـا تواتـر فـي الليـال العشْـر مكيّـة أقمنا دولـة الأيتـام مـن حِلّـي إلـى حِلّيـت=وآخـر عهدنـا مـا أورَدَتْ ليلـى الأخيلـيّـة وانا ما هاضني فيما على بيض الـورَق خطّيـت=شجـاعٍ لقّبـوه :أحمد.ولـه شلفـا وشبـريّـة أعرف أحمد إلى جاء جاء وانا لا شلت ما حطّيت=تحامينا علـى وضـح النقـا والأرض محميّـة بسم الله الرحمن الرحيم نـــاصــر الفراعنه السبيعي اللقب العام او الطلق او الشهره- ناصر الفراعنه شاعر الثقلين بداية احب أن أوضح شي يعرفه البعض ويخفى أو لايعلمه البعض من الأخوة بإن الشاعرين مسفلين ومعنى مسفلين إنهم ينامون بغرفة خاصة بالبيت دون أدنى أزعاج لهم حيث تسري أرواحهم الى المقابر أو الى عالم الجن والتخاطب معهم وهذا يكون بصحبة ورفقه من الجن معهم . قد يثار البعض من كشف بعض الحقائق محاولا لنفيها ولكن قبل إن يثير رياح النقاش عليه إن يتأكد من صحة ما سأقوله قبل إن يناقشني ويكون ملم بمعلومات كافيه أما إذا كان من باب بعض الإستيضاح لم يستوعب ما سأشرحه فلا بئس . أبدئ القول إن الجن هم أصناف فمنهم المسلم ومنهم الكافر وفي حالة الحروب فإن الجن أن كان مسلم يطلب مساعدة شيخه من الإنس للدخول معهم لكي يقوم الشيخ بقرائة إيات قرأنيه فكلام الله يصفد الكفرة والشياطين من الجن ... وفي حالة أن الشيخ لديه جن كفرة فهو بنفس الطريقة إلا أن قرائته هي طلاسم وأعمال سحريه وكفريه فهنا الإختلاف بين الشيخ الذي معه جن مسلم والذي معه جن كافر فذاك يعمل بكلام الله وذاك يعمل بكلام الشيطان . وإذا وقفنا لحظة تدبر وتأمل حول الشاعرين بغض النظر عن ماقاله بالقصيد وننظر إن الشاعرين كل واحد بيغوص ويروح مع الجن ويشوف أشياء إلا أنه لا يسرد ما شاف كما فعلا ولو تتبعنا قصيدة اليامي لوجدنه يوجه أسئله للسبيعي يطلبه الجواب والتأكيد . مع العلم لكل شخص يقرئ كلامي فليعلم أن ما سرد القصيد هم جن التابعين للشاعرين وليس ماقاله الشاعرين من هواجسهم الشعريه الطبيعه ولكن الشعر هو للجن وإنما هم ناقلين للقصيد . عندما نطلع بالقرائه على القصيدتين نجد الكلام فيها عن الحرب وأسماء الجن ولا علاقة للإنس فيها إلا في بيت أوبيتين في كل قصيدة يشار البيتين بعلامه أستفهام والسؤال عن شخص معين فقط ومابقي من القصيد فهو مجريات تخص الجن بغض النظر عن ديانات الجن . فقصيدة اليامي هي ما أثارتني وأستدعى مني الرد لإنه الكلام والمعاني والمفردات بالقصيد مكشوف لي أما قصيدة السبيعي فهي مكشوفه معانيه لي إلا أنه لم يوضح وشرح القصة بالقصيد بصورة مبطنه فلم يثيرني كلامه كما أثارني كلام اليامي . أبدئ بشرح لمعني قصيدة نوت وملوك الجن للشاعر السبيعي . على قبر اليتيمه نـوت ثوبـي بالخـلا شقّيـت= ذكرت الله وشبّت في ضلوعـي حـربٍ أهليّـة عقب وِتْر السبع والخمس والتسبيح والتسميـت= طيور الما على سلمـى تغنّـي (طـاق طاقيّـة) أسم الجن الذي ثأرت في ضلوعه حرب أهليه هو أسمه (( مصقل )) وهو من قال القصيدة وكان مصقل يحب الجنيه نوت وهي من جميلات الجن .. وماسؤال الشاعر أحمد الخياط كان بمحظ المصادفه ليس أكثر . فعقب الصلاة بالوتر بالليل نام وأستعد للمعارك مع الجن .. على باقي عرَق ساقي زجاجـة كاهـنٍ شمّيـت= على قِرْنـة حجاجـه نجمـة السِبْـط اليهوديّـة الشطر الأول يعني أنه وجد زجاجه شراب مكان حصول الخيانه والغدر على الجنيه نوت وكانت رائحتها لإحد الكهنة اليهود . الشطر الثاني أنه كشف على الكاهن من خلال هذة الزجاجه وإثرة فوجدة مقرن واللي يكون من الجن مقرن أي عمره كبير وطاعن بالسن والحجاجه معناها علامه على قرنه وهي نجمة سيدنا داوود كما يقولونها اليهود وهي العلامه اللي بعلم الكلاب الإسرائيليين . على الجنب التهامي لبّسوني خرقةٍ فـي زيـتت= لالى مثل واري جمرةٍ فـي حـوض صفريّـة الشطر الأول أنه وقف على الجنب التهامي أي السواحل التهاميه ولبسوة أي أحاطوه أو لفو عليه قطعه قماش وهي مثل الخرقه لإجل غرض الغوص لإنه بعد إن ينتقل معهم يوقفون بمكان من أجل يلفون عليه قطعه قماش من أستطاعته للمواصله معهم . الشطر الثاني يوصف السبيعي نفسه كيف شكله بعد أن لبس ولفوا عليه الخرقة فكان شكله متلئلئ في عتمة الليل بشكل جمرة بحوض أصفر وكانه يريد أن يوصل أنه وصفه صار مثل الجن بملامحهم . على ساقة ملوكٍ من بـلاد الرافديـن أضحيـت = أركّب سـنّ واقلـع سـنّ لـو مالـه ولا ليّـه الشطر الأول يتكلم عن تحرك ومواجهة مع ملوك من بلاد الرافدين وهم من الجن اللي قريبين من مدينة بابل بالعراق وقت الضحى . الشطر الثاني طبعاً سلاح الجن هو السيف والرمح والسهم مافي معهم بواريد وهو بيركب شي ويخلع شي منها وهذا الشطر هو وصف مبطن . وفي ريشة جناحٍ من حمام الأخشبيـن ادويـت= امّذْرِع شان واقـرع شـنّ وآبرقـع نصيريّـة الشطر الأول يحدد مكانه وموقعه وهو يقصد بمكان بمنطقة عسير بجبل الإخشبين . الشطر الثاني يقول بوجود من الجن إناث ولكن الديانه نصرانيه . وعلى ظهر النعامة سافروا بي سبعةٍ من هيـت= إلى أعتى شعـوب الأرض الادنيّـه والاقصيّـة الشطر الأول يوصف دواب الجن اللي ركبها كأنها نعامة والمرافقين له هم جن أصل موطنهم من مدينة هيت . الشطر الثاني يقصد شعوب الأرض الادنيه وهي أرض فلسطين لقوله تعالى ((غلبت الروم بإدنى الأرض )) وأدنى الأرض فلسطين وهي مكان المعركه التي بينها أكثر منه اليامي بقصيدته ... والأقصية يحدد بكلامه مكان المغرب وهو مكان الملك الخائن والقاتل للجنيه نوت . ذبحت العبد الادريسي ونِجْـل الطاغية:حِبْرِيـت= بأرض المغرب الأقصى طبخت من اللحـم نيّـة العبد الإدريسي هو ليس عبداً وأنما ملك ومملكته بأرض تونس ولكن الملك عند الجن إذا خان وغدر يلقبونه بالعبد لإن الجن يتأخذون من عبيد الجن العتاهيه حراس فإن حصل شي مكروه لأحد الجن فيقولون لا تحصل الخيانه إلا من العبد . وكان بصحبة الأدريسي أحد أبناء الملك حبريت وهو يهودي وحبريت ملك قوي من ملوك الجن اليهود وكاهن وهذا اليهود لين يرسل رجال من الجن يبدء بإرسال نوع من الجن يسمونهم بالزيران والزيران هم الخبث والخبائث وهم أضعف وأوسخ أنواع الجن ومسكنهم أعزكم الله الحمامات والإماكن القذرة . الشطر الثاني أن المعنى فيه أن طعام الجن هو الغزلان من دوابهم إلا أن أكل الجن هو يكون بدون ملح عندنا مانقدر نآكله فيكون بمثابة النيه أي طعم ماسخ ماله طعم . على تابوت نوت احيا واموت افنيت ما ابقيـت= ضربت الطار واجتاحـت عبيـد الـزار كونيّـة الشطر الاول يقول أنه كلما شاف واحد من الجن الخونه أفناهم ما أبقى أحد منهم هههههه الرجال كان يحبها موت . الشطر الثاني حين ضرب الطار (( الطبل )) أجتاحت عبيد الزار والزار اللي وضحنا صنفهم سالفاً لإن الزار تأتي في المعارك كما يوم تشوف الجراد كونيه أي تغطى الكون من كثرهم . على قبر اليتيمة نوت أجدّد حسرتـي لا جيـت= وأقبّـل ضاحكـات المـوت تحتيّـة وفوقـيّـة يوم يقتل أنتقاما ومن أجل يجدد حقدة ويستمر بالقتل كما الزير سالم يجي يشوف قبر الحبيبه فتزداد ثورة الإنتقام عنده . الشطر الثاني يقول بوصول جن والجن منهم الطيار ومنهم بشكل الحيات والكلاب ونوع ظاعن فالطيار اللي يسكنون عادة الجبال سماهم بالفوقيه واللي هم ترابيين ويخترقون الجبال سماهم تحتيه كما أن لكل صنف من الجن قوة لايقدر جنى من صنف أخر بفعلها مثلاً الجن الأرضي التحتي مايقدر بالطياران ولكنه يخترق وسرعته أقل أما الجن الطيار فإنه مايقدر أختراق الجبال ولكنه يتنقل من مكان الى اخر عبر الجوء وهو أسرع من الأرضي . على شانك ينوت اعميت خطلان البشوت اعميت= أقـارع كـل ذو سِـدْنٍ وذو خِـدْنٍ وكوفـيّـة من شان نوت الجميله شن الحرب على الخونه من قبيلة البشوت وهم أنواع . يقارع يحارب كل نوع منهم اللي بالسدن سلاحه او تدريعه وكل ذو خدن كما نوع من السلاح للجن واصحاب الكوافي نوع من الفرق المقاتله . على شانك ينوت ادميت روس الخاينين ادميـت= أسرّج مِـرْج أمـرّج سِـرْج علويّـة وسفليّـة الشطر الأول واضح معانيه والشطر الثاني يقول بإنه كان يربطهم ويسرجهم كما يسرج الخيل من الجن الطيار والجن الأرضي . على شانك ينوت اضرب بحدّ مْصقّـلٍ إصليـت = وكدنـا ننتهـي لـولا خيانـة عيـد الألفـيّـة الشطر الأول أسم الجني الذي يعشق المحبوبه اللي دوخت الجن بجمالها وأسمه (( مصقل )) فكان الفارس مصقل قرب ينتهي من التصفيه العرقيه للخونه ولكن خانه أحد في الأحتفال أحد الجن من قومه واسقاه سحر من أسحار الجن وهو الكبريت . خبيثٍ من بني قومي سقاني حامـض الكبريـت= قرَت وسطه عجوزٍ من ذوي حضـرم ظفاريّـة الشطر الأول هو نوع مادة السحر .. والشطر الثاني كُشف له بوسط الكأس بالساحرة الشمطاء ساحرة عُمان بمنطقة ظفار وهي حضرميه من حضرموت . وبسم اللي لهول اسمه تزلزل منبـر السوفيـت= نحَرهـا اعلـى ظهرهـا جُبّـةٍ بالسـمّ مطليّـة الشطر الأول يشهد بأسم الله اللي تزلزل منه منبر السوفيت ايام المجاهدين العرب (( الافغان العرب )). الشطر الثاني يبين كيف تقتل هذة العجوز الشمطاء فتأخذ من الخلف بالقتل وليس من الأمام . ثلاث دهور اصارع نافثات الـزرو مـا ذلّيـت= أغيّب شمس وادفن رمْـس والأصنـام مرميّـة ثلاث ازمان أداقش مسرجات الجانّ في تكريـت= ثلاث ازمان تمْرخ لـي ملـوك الجـانّ رجليّـة ثلاث سنين اعافـر نافخـات الطيـن ماولّيـت = ثـلاث سنيـن أكفّـن قاريـات التيـن بيديّـه وثلاث شهور ألاعي نازلات الطور مـا ملّيـت= اجاوب جنب خيمـة ضاربـات الطنـب طبليّـة هذة الأربعة الإبيات يشرح حالته بعد إن شرب السحر وكيف صار وضعه وحالته المرضيه ... وثلاث ايّام تنعاني سرايـا يـام ليـن اصغيـت= أقدّم كـوع اوخّـر كـوع يـا بيّـي ويـا بيّـه هنا سرايا ياام سرايا يام من الجن جن مسلمون وهم من وصفهم اليامي في قصيده بسؤاله للسبيعي من أقوى الجن بالتحديد شاميه فعندنا باليمن ال***** الشماليه اليمنيه وجبالها وهي ال***** الحدوديه مع منطقة عسير بالسعوديه تسمى هذة المناطق بشام اليمن . الشطر الثاني يعني كوع وبوع يقصد يسلم بيده تارة يمدها وتاره يردها . لذي الفيروز سادن معبـد النيـروز مـا لبّيـت= لغير الواحـد المعبـود مـا أبديـت مـا فيّـه معبد على ما أتذكره في بلاد فارس وفيروز هو سيد المعبد مجوسي الديانه كان يبي يعالجه من السحر وكان غادر به لو لبى دعوته ولكن صاحبنا إلتجى لله الواحد القهار وهو خير من نلتجى إليه في لينه وعسره . بوادي برْك طارت بي حراير تُرْك يوم امسيـت= أعاشر ليـل عاشـر كـل ذي حمـراً نميريّـة طباين سبْك تدبْك دبّك ساع اقبلت ساع اقفيـت= لسرْدٍ شـرْد جـرْد مـرْد اصيّـح كـل قيسيّـة ببطن القِرْش اعشّي حايمات العـرش ماغدّيـت= وحرْش الطرْش اورّدها قليب الهرش عصريّـة هنا يفيدنا بإنه أمضى بالترك عشرة ليال وعاشر ليله عاشر جنيات بصراحه أيش أقول لكن المهم يالله وصل لمنطقة سكن إبليس عليه لعنة الله الى يوم الدين لإنه نساء الجن قبيلة نمير وصفهم حمراً وقبيلة نمير شياطين . بقية الإبيات بنفس المكان مافي داعي نتكلم منه مافيه فائدة لإنه شرحهن بيوضح في البيت القادم ايش سوى بيهم . بوجه الحوت جلّ اللي خلقنـي ضيغـمٌ صنتيـت= هِزَبْرٍ مـا تحـرّك منـه ساكـن ألـف سكنيّـة هنا بيوصف نفسه بكل المعاني . ورب البيت ما خلّيت منهـم بيـت مـا هدّيـت = أهـدّم دور وابـنـي دور والآيــات متلـيّـة هنا يبين بالقسم إنه كان يقرئ آيات قرآنيه ويتليها من أجل تدميرهم لمن في الإبيات السابقه اللي ماشرحت عنها . هل المزمـار عبّـادة لسـان النـار والباكيـت= بني الإفْرَنْج قـومٌ مـن فـروج الزنْـج مبليّـة هل المزمار وهم الزيران من الجن اللي بالهند وعابدين النار وهم الجن اللي بإيران المجوسيين والباكيت قبائل جن في الهند. الشطر الثاني يتكلم عن الجن المسيح الإفرنج اللي أصل أمهاتهم من الزنج العبيد ويوصفهم إنهم ببلوئ من جراء ماسيفعل بهم . بكى سابور ذو الأكتاف في قصر الملك بلْهيـت= على نَيْكـل سقيفـة عابـد الهيكـل ضحاويّـة هنا سابور من الجن المردة يعني مثل ماتقولون كمال أجسام حارس هيكل وهو كافر فسابور أستنجد بالملك بطرس ملك بلهيت (( هيت)) . تغطرس بِطرس النقرس وجينا له على التوقيت= من ارض الفرس وارض الروم جبنا القوم منهيّة صاحبنا تحرك برجاله الجن من الفرس والروم وكان بطريقه لبطرس يمشط مايتركط أحد . بعمّا والنبا والخمس من سـورة سبـأ شدّيـت== بقوّة مـا تواتـر فـي الليـال العشْـر مكيّـة هنا يبين سر من الأسرار العظيمه اللي جمع بيها قوة الجن وقواهم بذكر القرآن وهي الخمس الإيات الأولى من سورة سبأ والسور القرآنيه اللي عدد آياتها فرديه من جزء عما مع عشر آيات من سورة النباء . أقمنا دولـة الأيتـام مـن حِلّـي إلـى حِلّيـت == وآخـر عهدنـا مـا أورَدَتْ ليلـى الأخيلـيّـة هنا يفيد من شدة المعارك أنه الجن تيتم ومنها صارت دولة الإيتام من الجن من حلي الى حليت والله دولة عظماء . الشطر الثاني بعد ما أنتهاء من معاركه وإنتقامه رجع لينا بصيدة الثمين (( واحدة من الجن ليلى الأخليه ، بدلاً عن نوت )) . والله صيد ثمين بالله عليك يتمت الجن ورجعت لينا بليلى ، فما الفرق بينك وبين الزير سالم . وانا ما هاضني فيما على بيض الورَق خطّيـت ==شجـاعٍ لقّبـوه :أحمد.ولـه شلفـا وشبـريّـة أعرف أحمد إلى جاء جاء وانا لا شلت ما حطّيت== تحامينا علـى وضـح النقـا والأرض محميّـة هنا السبــيــعـــــــــــــي أنتهاء من الجن ويقول بها البيتين هو ماله خص بحكاية الجن بس يبي يعرف الجيوش اللي من قبائل يااام الجن المسلمه منو اللي يقودهم وقائدهم من علامته بيده سيف وشبريه فهو يبي يعرف من هو الشخص أما ماصار من حكاية الجن ومعاركهم ماله خص إنشاء الله حتى يموت الجن كلهم بس منو صاحب السيف الجميل اللي سلته من الفولاذ وغمدة بخالص الذهب ومرصع بالجواهر الثمنيه ... ياترى منو يانــــاصــــــــــتر الســـبـــيــعــي ياشـــاعــــــــر الـثقـلـيـن منقوول إن فيهم شعراء وأدباء وعلماءأطباء والسلام |
||||
|
|
|
رقم المشاركة : ( 3 ) | ||||
|
عضو موهوب
|
حكم خدمة الجني المسلم للإنسي
ما حكم خدمة الجن المؤمن للإنس المسلم، مع العلم بأنه لم يفعل أي شيء لاستجلابه، مع العلم بأن هذا الشخص المعالج قد رأي رؤية للرسول صلى الله عليه وسلم يخبره بذلك، مع إخباركم بأن استخدام هذا الجن يكون فقط في المساعدة للعلاج، ونرجو أيضاً من سيادتكم توضيح فتوى ابن تيمية الموجودة في المجلد 11 صـ 307؟ ولكم جزيل الشكر. الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه يجوز للجني المسلم أن يخدم الإنس المسلم بما يستطيع نفعه به وإعانته عليه مما هو مباح، لما في صحيح مسلم: من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه. ولما فيه أيضاً: والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه. وأما استخدام الإنسي للجني واستعانته به فيما هو مشروع فالأصل إباحتها إن لم يفعل في استجلابه وسيلة محرمة، ولكن الأولى بالمسلم أن يبتعد عنه لكونه غير معروف في هدي السلف ولأنه لا يؤمن أن تترتب عليه بعض المحاذير الشرعية فقد لا يكون الجني مسلما بالفعل وقد يغدر بصاحبه ويكذب عليه، وقد يطلب منه أشياء محرمة ويفرضها عليه، وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية للزيادة في الموضوع وللتعليق على فتوى شيخ الإسلام: 6347، 5701، 7369. والله أعلم. المصدر اسلام ويب http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId |
||||
|
|
|
رقم المشاركة : ( 4 ) | ||||
|
عضو موهوب
|
علاج الصرع
تحدثنا في ما مضى أن الشيطان قد يصيب الإنسان ، وهو ما نسميه الصرع أو مس الجن ، وسنحاول أن نبين أسباب الصرع وعلاجه : أسباب الصرع : بيّن ابن تيمية (1) : " أن الصرع للإنس قد يكون عن شهوة وهوى وعشق ، كما يتفق للإنس مع الإنس ... ، وقد يكون – وهو الأكثر – عن بغض ومجازاة ، مثل أن يؤذيهم بعض الإنس ، أو يظنوا أنهم يتعمدون أذاهم إما ببول على بعضهم ، وإمّا بصب ماء حار ، وإما بقتل بعضهم ، وإن كان الإنس لا يعرف ذلك ، وفي الجن جهل وظلم ، فيعاقبونه بأكثر مما يستحقه ، وقد يكون عن عبث منهم وشرّ بمثل سفهاء الإنس " . واجبنا تجاه هؤلاء : ذكرنا أن الجن عباد مأمورون متعبدون بالشريعة ، فإذا استطاع المسلم أن يصل إلى مخاطبتهم ، كما يحدث مع الجني الذي يصرع الإنسان ، وجب القيام بذلك . فإذا كان صرع الجني للإنسي من الباب الأول ( عن شهوة وهوى ) ، فهو من الفواحش التي حرمها الله تعلى على الإنس والجن ، ولو كانت برضا الطرف الآخر ، فكيف مع كراهته ، فإنّه فاحشة وظلم . فيخاطب الجن بذلك ، ويعرفون أن هذا فاحشة محرمة ، أو فاحشة وعدوان ؛ لتقوم الحجة عليهم بذلك ، ويعلموا أنه يحكم فيهم بحكم الله ورسوله الذي أرسله إلى جميع الثقلين : الإنس والجن . وما كان من الثاني ( إيذاء بعض الإنس لهم ) ، فإن كان الإنسي لم يَعْلَمْ ، فيخاطبون بأن هذا لم يعلم ، ومن لم يتعمد الأذى لا يستحق العقوبة ، وإن كان قد فعل ذلك في داره وملكه عرفوا بأنها ملكه ، فله أن يتصرف فيها بما يجوز ، وأنتم ليس لكم أن تمكثوا في ملك الإنس بغير إذنهم ، بل لكـم ما ليس من مساكن الإنس كالخراب والفلوات ... ويقول ابن تيمية (2) : " والمقصود أن الجن إذا اعتدوا على الإنس ، أخبروا بحكم الله ورسوله ، وأقيمت عليهم الحجة ، وأمروا بالمعروف ، ونهوا عن المنكر ، كما يفعل بالإنس ؛ لأن الله يقول : ( وما كنَّا معذبين حتَّى نبعث رسولاً ) [ الإسراء : 15 ] ، وقال : ( يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسلٌ منكم يقصُّون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا ) [ الأنعام : 130 ] ؟ النهي عن قتل حيَّات البيوت : يقول ابن تيمية : " ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل حيّات البيوت حتى تؤذن ثلاثاً " ، وقد سبق ذكر النصوص المبينة لذلك ، وقد ساق ابن تيمية تلك النصوص ، ثمّ بين السبب الذي من أجله نهى عن قتل جنان البيوت فقال : " وذلك أن قتل الجن بغير حق لا يجوز ، كما لا يجوز قتل الإنس بلا حق ، والظلم محرم في كل حال ، فلا يحلّ لأحد أن يظلم أحداً ، ولو كان كافراً ، بل قال تعالى : ( ولا يجر منَّكم شَنَآنُ قومٍ على ألاَّ تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتَّقوى ) [ المائدة : 8 ] . فإذا كانت حيات البيوت قد تكون جنّاً فتؤذن ثلاثاً ، فإن ذهبت وإلا قتلت ، فإنها إن كانت حية قتلت ، وإن كانت جنية ، فقد أصرت على العدوان بظهورها للإنس في صورة حيّة تفزعهم بذلك ، والعادي هو الصائل الذي يجوز دفعه بما يدفع ضرره ولو كان قتلاً ، وأما قتلهم بدون سبب يبيح ذلك ، فلا يجوز " . سب الجان وضربهم : وذكر ابن تيمية أن واجب المؤمن نصرة أخيه المظلوم ، وهذا المصروع مظلوم ، ولكن النصرة يكون بالعدل كما أمر الله ، فإذا لم يرتدع الجني بالأمر والنهي والبيان ، فإنّه يجوز نهره وسبه وتهديده ولعنه ، كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع الشيطان عندما جاء بشهاب ليرميه في وجه الرسول صلى الله عليه وسلم فقال عليه السلام : ( أعوذ بالله منك ، ألعنك بلعنة الله ثلاثاً ) . وذكر أنه قد يحتاج في إبراء المصروع ودفع الجني عنه إلى الضرب ، فيضرب ضرباً كثيراً جدّاً ، والضرب إنما يقع على الجني ، ولا يحسه المصروع ، حتى يفيق المصروع ، ويخبره أنه لم يحس شيئاً من ذلك ، ولا يؤثر في بدنه ، ويكون قد ضرب بعصا قوية على رجليه نحو ثلاثمائة أو أربعمائة ضربة أو أكثر أو أقل ، بحيث لو كان على الإنسي لقتله ، وإنما هو على الجني ، والجني يصيح ويصرخ ، ويحدث الحاضرين بأمور متعددة ، ويذكر ابن تيمية أنه فعل هذا وجربه مرات كثيرة ، يطول وصفها . أقول : وقد يستغل الضرب فيمن يظن أن فيه صرع وهو ليس كذلك ، فيكون فيه هلاك المضروب ، ولذلك ينبغي تجنبِه . الاستعانة على الجان بالذكر وقراءَة القرآن : وخير ما يستعان به على الجني الذي يصرع الإنسان ذكر الله وقراءَة القرآن ، ومن أعظم ذلك قراءَة آية الكرسي ، ( فإن من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح ) . كما صح الحديث بذلك . يقول ابن تيمية (3) : " ومع هذا فقد جرب المجربون الذين لا يحصون كثرة أن لها من التأثير في دفع الشياطين وإبطال أحوالهم ما لا ينضبط من كثرته وقوته ، فإن لها تأثيراً عظيماً في دفع الشياطين عن نفس الإنسان وعن المصروع ، وعمن تعينه الشياطين ، مثل أهل الظلم والغضب ، وأهل الشهوة والطرب ، وأرباب سماع المكاء والتصدية ، إذا قرئت عليهم بصدق ، دفعت الشياطين ، إذ كانت الشياطين يوحون إلى أوليائهم بأمور يظنها الجهال من كرامات أولياء الله المتقين ، وإنما هي من تلبيسات الشياطين على أوليائهم المغضوب عليهم والضالين " . طرد الرسول صلى الله عليه وسلم للجن من بدن المصروع : فعل ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة ، فعن أم أبان بنت الوازع بن زارع ابن عامر العبدي ، عن أبيها ، أن جدها الزارع انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فانطلق معه بابن له مجنون ، أو ابن أخت له . قال جدي : فلما قدمنا على رسول الله قلت : إن معي ابناً لي ، أو ابن أخت لي مجنون ، أتيتك به فتدعو الله له ، قال : ( ائتني به ) فانطلقت إليه ، وهو في الركاب ، فأطلقت عنه ، وألقيت عنه ثياب السفر ، وألبسته ثوبين حسنين ، وأخذت بيده حتى انتهيت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : ( أدنه مني ، واجعل ظهره مما يليني ) . قال : فأخذ بمجامع ثوبه من أعلاه وأسفله ، فجعل يضرب ظهره ، حتى رأيت بياض إبطيه ، ويقول : ( اخرج عدو الله ، اخرج عدو الله ) . فأقبل ينظر نظر الصحيح ، ليس بنظره الأول . ثم أقعده رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه ، فدعا له ، فمسح وجهه ، فلم يكن في الوفد أحد بعد دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم يفضل عليه . رواه الطبراني (4) . وفي المسند أيضاً عن يعلى بن مرّة قال : " لقد رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثاً ما رآها أحد قبلي ، ولا يراها أحد بعدي . لقد خرجت معه في سفر ، حتى إذا كنا ببعض الطريق مررنا بامراة جالسة معها صبي لها ، فقالت يا رسول الله : هذا الصبي أصابه بلاء وأصابنا منه بلاء ، يؤخذ في اليوم ما أدري كم مرة ، قال : ( ناولينيه ) ، فرفعته إليه ، فجعلته بينه وبين واسطة الرحل ، ثم فغر ( فاه ) ، فنفث فيه ثلاثاً ، وقال ( بسم الله ، أنا عبد الله ، اخسأ عدو الله ) ، ثم ناولها إياه ، فقال : ( القينا في الرجعة في هذا المكان ، فأخبرينا ما فعل ) قال : فذهبنا ، ورجعنا ، فوجدناها في ذلك المكان ، معها ثلاث شياه ، فقال : ( ما فعل صبيك ؟ ) ، فقالت : والذي بعثك بالحق ما حسسنا منه شيئاً حتى الساعة ، فاجترر هذه الغنم ، قال : ( انزل خذ منها واحدة ، ورد البقية ) (5) . وعن عثمان بن أبي العاص ؛ قال : لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف ، جعل يعرض لي شيء في صلاتي ، حتى ما أدري ما أُصلي ، فلما رأيت ذلك ، رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : ( ابْنُ أَبِي العاصِ ؟ ) قلت : نعم : يا رسول الله ! قال : ( ما جاء بك ؟ ) ، قلت : يا رسول الله ! عرض لي شيء في صلواتي ، حتى ما أدري ما أصلي . قال : ( ذلك الشيطانُ . فادْنُهْ ) فدنوت منه . فجلست على صدور قدمي . قال ، فضرب صدري بيده ، وتفل في فمي ، وقال : ( اخرُجْ . عَدُوّ الله ! ) ففعل ذلك ثلاث مرات . ثم قال : ( الحق بعَمَلكَ ) (6) . وإذا ابتلي المصروع ، ولم يجد علاجاً فصبر على بلواه ، فإن له عند الله أجراً عظيماً ، ففي صحيح البخاري عن عطاء بن أبي رباح قال : قال لي عطاء بن أبي رباح : ( قال لي ابن عباس : ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى . قال : هذه المرأة السوداء ، أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني أصرع وإني أتكشف ، فادع الله لي . قال : ( إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ) . فقالت : أصبر . فقالت : إني أتكشف ، فادع الله لي أن لا أتكشف ، فدعا لها " . حدثنا محمدٌ أخبرنا مخلدٌ عن ابن جريج أخبرني عطاء : أنه رأى أم زفر ، تلك المرأة الطويلة السوداء ، على ستر الكعبة (7) . وذكر ابن حجر أن هذه المرأة قالت : " إني أخاف الخبيث أن يجردني " (8) . فالرسول صلى الله عليه وسلم أخرج الجني بالأمر والنهر واللعن ، ولكن هذه لا تكفي وحدها ، فإنّ لقوة الإيمان وثبات اليقين وحسن الصلة بالله أثراً كبيراً في هذا ، يدلك على ذلك ما سنورده في الواقعة التالية . الإمام أحمد يأمر الجني بالخروج فيستجيب : روي أنّ الإمام أحمد كان جالساً في مسجده ، إذ جاءَه صاحب له من قبل الخليفة المتوكل ، فقال : إن في بيت أمير المؤمنين جارية بها صرع ، وقد أرسلني إليك ، لتدعـو الله لها بالعافية . فأعطاه الإمام نعلين من الخشب ، وقال : اذهب إلى دار أمير المؤمنين ، واجلس عند رأس الجارية ، وقل للجني : قال لك أحمد : أيما أحب إليك : تخرج من هذه الجارية ، أو تصفع بهذا النعل سبعين ؟ فذهب الرجل ومعه النعل إلى الجارية ، وجلس عند رأسها ، وقال كما قال له الإمام أحمد . فقال المارد على لسان الجارية : السمع والطاعة لأحمد ، لو أمرنا أن نخرج من العراق لخرجنا منه ، إنه أطاع الله ، ومن أطاع الله أطاعه كل شيء ، ثم خرج من الجارية ، فهدأت ، ورزقت أولاداً . فلما مات الإمام ، عاد لها المارد ، فاستدعى لها الأمير صاحباً من أصحاب أحمد ، فحضر ، ومعه ذلك النعل ، وقال للمارد : أخرج وإلا ضربتك بهذا النعل . فقال المارد : لا أطيعك ولا أخرج ، أما أحمد بن حنبل ، فقد أطاع الله فأمرنا بطاعته . ما ينبغي أن يكون عليه المعالج : وينبغي للمعالج أن يكون قوي الإيمان بالله معتمداً عليه ، واثقاً بتأثير الذكر وقراءَة القرآن ، وكلما قوي إيمانه وتوكله قوي تأثيره ، فربما كان أقوى من الجني فأخرجه ، وربما كان الجني أقوى فلا يخرج ، وربما كان المخرج للجني ضعيفاً ، فتتقصد الجن إيذاءَه ، فعليه بكثرة الدعاء والاستعانة عليهم بالله ، وقراءَة القرآن ، خاصة آية الكرسي . الرقى والتعاويذ : يقول ابن تيمية رحمه الله تعالى (9) : " وأما معالجة الموضوع بالرقى ، والتعويذات فهذا من وجهين : فإن كانت الرقى والتعاويذ مما يعرف معناها ، ومما يجوز في دين الإسلام أن يتكلم به الرجل ، داعياً الله ، ذاكراً له ، ومخاطباً لخلقه ، ونحو ذلك ، فإنه يجوز أن يرقي بها المصروع ، ويعوذه ، فإنه قد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اعرضوا عليَّ رقاكم ، لا بأس بالرقى : ما لم يكن فيه شرك ) (10) ، وقال : ( من استطاع منكم أن ينفع أخيه فلينفعه ) (11) . وإن كان في ذلك كلمات محرمة ، مثل أن يكون فيها شرك ، أو كانت مجهولة المعنى ، يحتمل أن يكون فيها كفر ، فليس لأحد أن يرقي بها ولا يعزم ، ولا يقسم ، وإن كان الجني قد ينصرف عن المصروع بها ، فإنّ ما حرمه الله ورسوله ضرره أكثر من نفعه . وذكر في موضع آخر (12) : " أن أرباب العزائم الشركية كثيراً ما يعجزون عن دفع الجني ، وكثيراً ما تسخر منهم الجن إذا طلبوا منهم قتل الجني الصارع للإنس أو حبسه ، فيخيلوا إليهم أنهم قتلوه أو حبسوه ، ويكون ذلك تخييلاً وكذباًً . استرضاء الجن : وبعض الناس يحاولون استرضاء الجني الذي يصرع الإنسان بالذبح له ، وهذا من الشرك الذي حرمه الله ورسوله ، وروي أنه نهى عن ذبائح الجن . وقد يزعم بعض الناس أن هذا من باب التداوي بالحرام ، وهذا خطأ كبير ، فالصواب أن الله لم يجعل الشفاء في شيء من المحرمات ، وعلى القول بجواز التداوي بالمحرمات كالميتة والخمر ، فلا يجوز أن يستدل بذلك على الذبح للجني ؛ لأن التداوي بالمحرمات فيه نزاع لبعض العلماء ، أمّا التداوي بالشرك والكفر ، فلا خلاف بين العلماء في تحريمه ، ولا يجوز التداوي به باتفاق . وفي الختام أحب أن أنبه أن ليس كل صرع فهو من الجان ، فمنه ما هو أمراض عارضة لها أسبابها التي قد يعلمها الأطباء ، وقد لا يعلمونها ، وهذا لا ينفي معالجة أمثال هؤلاء بالقرآن والرقى ، فالقرآن والرقى لها أثر في الشفاء من جميع الأدواء . -------------------------------- (1) مجموع فتاوى شيخ الإسلام : 19/39 . (2) مجموع الفتاوى : 19/42 . (3) مجموع الفتاوى : 19/55 . (4) مجمع الزوائد : 9/2 . وقال الهيثمي فيه : وأم أبان لم يرو عنها غير مطر . وذكر الهيثمي الحديث من رواية أحمد في مسنده بأخصر مما ذكره الطبراني .وقال : فيه هند بنت الوازع لم أعرفها ، وبقية رجاله ثقات . (5) رواه أحمد في مسنده : 4/170 ، وروى الدارمي ، (1/15 . ورقمه : 17) هذه القصة بلفظ مقارب عن جابر رضي الله عنه . (6) صحيح سنن ابن ماجة : 2/273 . ورقمه : 2858 . (7) صحيح البخاري : 10/114 . ورقمه : 5652 . (8) فتح الباري : 10/115 . (9) مجموع الفتاوى : 24/277 . (10) صحيح مسلم : 4/1727 . ورقمه : 2200 . (11) صحيح مسلم : 4/1727 . ورقمه : 2199 . (12) مجموع الفتاوى : 19/46 . ![]() الرقي فقه وعلم والسلام ليس كل شيء حرام إ لا بالنص القرآنى والسلام |
||||
|
|
|
رقم المشاركة : ( 5 ) | ||||
|
عضو موهوب
|
جنى مؤمن ينقد شاب أر ادأين يجعل لحياته حدا بالإنتحار
وسو&& قصة غريبة : شاب اراد ان يضع حدا لحياته بالانتحار && ) !!! اغرب قصة شاب اراد ان يضع حدا لحياته - -------------------------------------------------------------------------------- اغرب قصة شاب اراد ان يضع حدا لحياته لانه مجازولم يجد عملا كبرفى نفسه البطالة والعطالة ونقص فى الا يمان هدا كله دافع لكى يختارالا نتحار عل نفسه ترتاح من التفكيرفى مستقبله الغامض المهم هدا الشاب اصيب بمرض خطير يتكلم بأشياء غريبة تحدت وقد يتكلم بأشياءاغرب اخته بمدينةاخرى يحكى عنها اشياء حيرة العائلة طلبوا له العلاج عند الاطباء كان دون جدوى كان خاله صديق لىوكان يغامرهو الاخر فى ميدان علم الرقي الا انه لم يوفق ووقعت له مشاكل سأد كرها بعد ان شاءالله المهم تحدت معى هدا الخال عن ابن اخته قائلا انى حاولت معه لكن صعب حاله قلت كيف قال يتحدت على لسانه احدهم بالغةالانجليزية وانى كما تعلم لاأعرف اللغة قلت دعه يتكلم عربي قال كيف دهبت معه هناك رأيت ما لم اراه فى حياتى عجب والله هدا الشاب اسمه )(ع د( تكلم على لسانه رجل اسمه عباس قال السلام عليكم قلت ما تريد من صاحبك هدااتركه يعيش حياته ضحك منى وقال انت مخطئ قلت له كيف قال لى إنه أراد ان ينتحر وأنا انقد ته لوجه الله وإنى مؤمن وصاد ق فى ما أقول االأن أعينه على لقمةالعيش قلت له كيف قال اسأله قال صاحبناالانسي نعم هو يعيننى كيف يعينك قال انى اكتب فى جريدة بلانجليزية اراسلها ومن مد خولهاأعيش قلت له ولكنك انت تعرف اللغة ما هو الغريب قال الجنى عباس لا أخى انه لايتقن الحوار أبدا مرة تركته لوحده راسله مدير الجريدة ماهد ليس من كتاباتك الممتعة وقرائها على أحرمن الجمر ينتضرونهاأعد كتابة الموضوع وفى هده الحضة تدخل اخته وكانت استادة وعليها وقار وحجاب سلمت علينا حيت ضحك الأخ منها قائلا على لسانه الجنى ان اخته هدا الشاب ارى انها مقتولة من شيطانين انى أراهم الان يحلفون ويتوعد ون قتها يوم وضع حملها انها تحمل توأمين قالت الأاستادة ما هد ا شعودة وكفرقلت لها ان أخوك هو من يقول قال لها الجنى والله انى صادق فى ما اقول قلت للجنى اترك صاحبك هدا يعيش حياته الطبيعة قال أفعل المهم خرجت الاستادة وهى غاضبة من الجميع قلت لها أرقى نفسك المهم خرجنا رغم انها اتصلت بى مرارا وتكرارا لكن شاء ت الاقداران لن نلتقى ومرةالايام مر السحاب زارنى فيها الخال بعد التحية والعناق قال لى قل مبروك ان فلانة الأاستادة وضعت حملها فى احسن الضروف بسرعةالبرق تدكرت المشهد كأنه أمس ولكن اخفيت السر فىنفسي قلت مبروك والغريب انها وضت توأمين يا للعجب سبحان الله وكان الوقت صباحا لم تفارقنى صورتها طيلة اليوم ربي انك علام الغيوب فعال لما تريد وفىالمساء جاءالخال وليس بالوجه الدى جاء به مسودا وعليه حزن كبيرقلت له ما بك لم يستطيع الكلام اخد يشهق بالبكاء ويتلعتم فهمت منه انها توفيت رحمةالله عليها وبعد ان هدء سألته قل لى ماجرى قال قتلوها الاعداء من هم قال جائها نزيف حاد لم ينفع معه شيء الاطباء حارورا دهبت تاركة التوئمين قلت الاعمار بيد الله قال اعرف قال اتد كرماجري دالك اليوم قلت بالحرف وفى تلك اليلة دهبنا جميعا وجاءالاخ ومعه صاحبه عباس الدى قال الان صد قتنى قلت بربك ما جري وكيف جري دكراشياء اغرب ما تصد ق دكرقصة قديمة فيها خطوبة للبنت رحمها الله والرفض من الاسرة هناك كان السحرهو الحل دهب العائلةالخاطبةالى ساحرحيت طلبوامنه وضع ماهو ضار ودكراسم الفاعلة والساحر مع الاسف كانت من العئلة هى زوجة الخال اصيب الجميع بالدهول هده قصة واقعية ف أقص القصة كاملة ![]() ![]() ![]()
|
||||
|
|
|
رقم المشاركة : ( 6 ) | ||||
|
عضو موهوب
|
الجدال بلا علم مصيبةالعصر
ألم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم طعام إخوانكم من الجن مادا يعنى لك أخوك من الجن لم ينكر الأخوة فى الله للجن فكيف تنكرها أنت وحتى الملائكة قال فى حقهم المصافحة فكيف تنكر أنت ن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يأتيه بأحجار يستجمر بها وقال له: (ولا تأتيني بعظم ولا روثة)، ولما . سأل أبو هريرة الرسول- صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك عن سر نهيه عن العظم والروثة، قال: (هما من طعام الجن، وإنه أتاني وفد جن نصيبين- ونعم الجن- فسألوني الزاد، فدعوت الله لهم: أن لا يمروا بعظم ولا بروثة إلا وجدوا عليها طعما) رواه البخاري. وفي سنن الترمذي بإسناد صحيح عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تستنجوا بالروث، ولا بالعظام، فإنه زاد إخوانكم من الجن) وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني داعي الجن، فذهبت معه، فقرأت عليهم القرآن)، قال: فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم، وسألوه الزاد فقال: ( لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم، أوفر ما يكون لحما، وكل بعرة علف لدوابكم). فقال رسول الله: (فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم) . وكون الروث طعاما للجن أو لدوابهم ليس العلة الوحيدة للنهي عن الاستنجاء بالروث، فقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم علة أخرى، فقد صرح بأن الروث رجس . وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يأكل بشماله، وأمرنا بمخالفته في ذلك، روى مسلم في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله) . وفي صحيح مسلم: (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت، واذا لم يذكر الله عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء) . ففي هذه النصوص دلالة قاطعة على أن الشياطين تأكل وتشرب. وكما أن الإنس منهيون عن أكل ما لم يذكر اسم الله عليه من اللحوم، فكذلك الجن المؤمنون جعل لهم الرسول صلى الله عليه وسلم طعامآ كل عظم ذكر اسم الله عليه، فلم يبح لهم متروك التسمية، ويبقى متروك التسمية للشياطين كفرة الجن، فإن الشياطين يستحلون الطعام إذا لم يذكر عليه اسم الله، ولأجل ذلك ذهب بعض العلماء إلى أن الميتة طعام الشياطين؛ لأنه لم يذكر اسم الله عليها. واستنتج ابن القيم من قوله تعالى: (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان) (سورة المائدة 90 )أن المسكر شراب الشيطان، فهو يشرب من الشراب الذي عمله أولياؤه بأمره ، وشاركهم في عمله ، فيشاركهم في شربه ، وإثمه وعقوبته . والسلام إخواننا من الجن المؤمنين ولكن قليل من عنده العلم |
||||
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| طريقة عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر رد |
| الأصل فى الأشياء الحل وفي الطب الإباحة والتجربة | ابو هاجر الراقي | قسم الراقي والمرقي مالهما وماعليهما | 0 | 28-Apr-2019 05:50 PM |
| الأصل في التداوي القرآن الكريم. | وائل يونس | قسم السحر والعين والحسد | 0 | 10-Aug-2017 02:38 AM |
| الأصل في الإنسان الجهل والظلم وفي المسلم السلامة | أبو الحارث الليبي | قسم منهج أهل السنة والجماعة والحوار الاسلامي | 2 | 21-Dec-2010 12:04 PM |
| لا اله الا الله ...حديث شريف به اكتشاف علمي ... كيف ادخل انت تعرف | غلام الاسلام | قسم منهج أهل السنة والجماعة والحوار الاسلامي | 2 | 19-Nov-2007 11:49 PM |