العودة   دار الرقية الشرعية > المنتديات العامه > قسم وجهة نظر

 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 30-Apr-2005, 10:47 PM   رقم المشاركة : ( 36 )
عضو جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 602
تـاريخ التسجيـل : Apr 2005
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 6 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : mtf20 is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

mtf20 غير متواجد حالياً

السلام عليكم إخواني أعضاء المنتدى
لابد أن أنوه أن كل قضية نناقشها لابد أن يكون ميزانها الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة.
و الحديث عن الوفاء يذكرني بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم : اطلعت على النار فوجدت أكثر أهلها من النساء قالوا: لماذا يا رسول الله قال : لأنهن يكفرن العشير.
وتفسير ذلك عند أهل العلم أن بعض ( و أقول بعض حتى لا تغضب أخواتي في الله ) النساء يحسن إليها زوجها دهرا فإذا أخطأ في حقها مرة واحدة قالت و الله ما رأيت منك خيرا قط .
و طبيعة المرأة عموما بها قصور يستحيل تجنبه لأنهن كما قال سيد الخلق صلى الله عليه و سلم :خلقن من ضلع أعوج. فهذا عامل يجعل النساء أقل وفاء في الأغلب و ليس على التخصيص. و إن كنت أرى أن العامل المؤثر الأول في القضية هو التربية و التنشئة الدينية فمن كانت تربيته أقرب إلى المنهاج القويم و أكثر التزاما كان أكثر وفاء بغض النظر عن الجنس ذكر أو أنثى.
أما عن موضوع التعدد فأنا بالتأكيد أؤيد التعدد الذي تدفعه نية إصلاح المجتمع و هذا الإصلاح له صور كثيرة:
1- جرت العادة عند اصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يبادروا للزواج من أي إمرأة مات عنها زوجها إكراما لها و له و للقيام برعايتها و أبناءها و هم في هذا يقتدون برسول الله كما تزوج أم سلمة رضي الله عنها بعد وفاة أم سلمة.
2- ورد في كثير من الأخبار عن سلفنا الصالح أنهم تزوجوا من نساء بنية اسعادهن و عدم كسر قلوبهن ويدخل في هذا الزواج ممن تقدم سنها أو كانت قليلة الحظ من الجمال و نحوه وورد عن أحد السلف ان امرأة جاءته تقول له : إني هويتك فتزوجني و كان أبوها فقيرا فلما تزوجها وجدها شوهاء عرجاء و كانت تحبه و ترجوه أن يبقى معها بالمنزل فكان يفعل ذلك ليحافظ على مشاعرها حتى توفاها الله . ويقول هذا الرجل : هذا العمل هو أرجى عملى كله و أكثر ما أرجو عليه الثواب من الله.
3- لا ينبغي أن نعيب من يتزوج أكثر من واحدة و إن كن جميعا صغيرات السن و جميلات إن فعل ذلك إحصانا لنفسه فهذا مما يساهم في استقرار المجتمع المسلم وبعض الرجال تكون شهوتهم زائدة و لا مناص من التعدد ليتحقق لهم الإشباع و الإستقرار و ذهب بعض الفقهاء إلى وجوب التعدد في حق مثل هذا . و أرجو من أخواتي ألا يتسرعن في المقارنة بين الرجال و النساء في هذه الجزئية لأن حكمة الله العلي القدير التي قد لا تدركها عقولنا القاصرة أباحت للرجل أن يتزوج أكثر من مرأة و ليس العكس و أي قدح في المبدأ هو قدح في حكمة الله سبحانه و تعالى و العياذ بالله . فلا مناص من التسليم بهذا الحق مع مراعاة أن التعدد لا علاقة له بالمرة بالوفاء فقد يتزوج واحد عدة نساء و لا يكون وفيا لأي منهن و العكس أيضا يمكن حدوثه. و أما عن عدم زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم على السيدة خديجة رضي الله عنها و تفسير ذلك بالوفاء فهل يعني ذلك أنه لم يكن وفيا لأمنا عائشة رضي الله عنها مثلا؟ حاشاه و الله فهو أوفى الناس جميعا لزوجاته و إن كان أكثرهم زواجا.
وفقنا الله و إياكم لكل ما يحبه و يرضاه
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
مجموع أسئلة تهم الأسرة المسلمة عابر السبيل قسم حل المشكلات الأسرية والإجتماعية والإرشاد النفسي 0 14-Feb-2011 02:55 PM
عمل المرأة (المساوئ - المحاسن) نورالهدى قسم وجهة نظر 2 27-Mar-2009 10:50 PM
×?°للمرأه سبعين لقب .. اكتشفي لقبكِ ×?° وحيده قسم منهج أهل السنة والجماعة والحوار الاسلامي 5 06-Sep-2007 07:19 AM
للمرأة سبعين لقب فأيهم انت ؟؟ فتاة مسلمة قسم منهج أهل السنة والجماعة والحوار الاسلامي 2 04-Apr-2007 09:27 PM


الساعة الآن 07:37 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
سبحان الله وبحمده :: سبحـان الله العظيم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42